القراءة , الثروة التي لا تكلف شيئا لجمعها

الثلاثاء، 6 أكتوبر 2009

كيف تكون مرحا ؟

صباحكم صباح شمعة باتت تجاهد النوم حتى الصباح , وحين الصباح نامت على النافذة بجوار الزهور .
***
التأنيب المفرط هو خلل نفسي يعاني منه البعض , واعترف أني من هذا (البعض ) الذي يعاني , والمشكلة أنه يأتي مباشرة بعد عدة تصرفات طبيعية جدا , وهو ما يجعل التحفظ أثناء الحديث سيد الموقف , التحفظ الشديد الذي يجعل الآخرين يتخذون إنطباعا عني بأني : حيي شديد الحياء (أو) متكبر شديد الكبر .
والحقيقة أني لا هذه ولا تلك , فلست أخجل من الحديث ولا أستحي من التواصل مع أحد , وفي المقابل لا يوجد لدي ولا فيّ ولا معي ما يدعوني للكبر .
كل مافي الأمر , هو التحفظ الشديد كي لا أقع في شراك التأنيب من جديد .
***
سبحان من خلق الكبار و الصغار , المتعلمين و وأنصاف المتعلمين و الأميين , الأغنياء و الفقراء ؛ فأعطى البعض مالم يعط أولئك , وأعطى أولئك مالم يعط البعض , فجعلهم متكاملين لا (كاملين) , حتى يستأنس بعضهم إلى بعض .
أعرف رجلا في منتصف العشرينيات لم تمتد به سنون الدراسة إلى أكثر من الصف الأول المتوسط , و مع ذلك إذا جلس في مجلس دنت منه الرقاب , ووهبت له الآذان , وانشرحت له النفس , وأصبح سيد المجلس تماما .
يخلط بين الإبتسامة و التقطيب , والضحكة و صيحة الغضب , بين القول اللين و النهر الشديد , لا يتردد عن قول شيء ومع ذلك لا يجرح أحدا بإسلوبه العفوي الماهر .
كما أعرف رجالا وهبهم الله المال / العلم / الجاه ... لكن إذا تحدث قلت بينك وبين نفسك (ما أحلاه ساكت) .
***
وبالتالي فإن مهارة الكلام و الحديث مع التأثير يملكها عادة المرحون , وليس شرطا أن يكون المرح كبيرا أو صغيرا , متعلما أو متواضع التعليم , غنيا أو فقيرا , قد يكون أي أحد ,
***
و مع هذه الحقيقة نخلص إلى السؤال التالي :
كيف تكون مرحا بدون أن تكون وقحا , كيف تخرج من المجلس وقد أسبغت على نفسك الرضى , و أزلت عنها إنطباعات الحياء و التكبر , التي قد تعلق في مخيلات البعض إلى الدوام ؟!

صباحكم صباح شمعة أخرى باتت تجاهد النوم حتى الصباح , وحين الصباح نامت على النافذة بجوار الزهور .

هناك 3 تعليقات:

  1. يا ريت حد يقول لى ازاى اكون مرحة لانى جد فى حياتى وشوفت صعاب بقيت متزمتة ونفسى اكون مرحة بدون وقاحة

    ردحذف
  2. الحقيقة انا احد الشخصيات الصامته تماما حتى اني اشعر اني ممل خاصتا عند الحديث مع زوجتي لدرجة اني اسالها احينا هل تشعرين باني ممل ؟

    اتمنى ان اكون قادرا على تغيير هذة المشكله

    ردحذف
  3. سولف معها وإضحك ولآ تخلي شي يهمك ولآ تسكت أبداً

    ردحذف

(مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيد)

يسعدني تعليقك